المحاسبة الضريبية - An Overview

Wiki Article



دورات التسويق الالكتروني دورات انجليزي ريادة الأعمال الصفحات

قائمة حقوق الملكية: تعريفها، كيفية إعدادها ومثال عملي عليها

تُعد المحاسبة وسيلة لتلافي أكبر قدر ممكن من الأضرار عند إغلاق العمل في شركة معينة، إذ يتعين على الشركات الصغيرة إظهار بياناتها المالية كجزء من الصفقة عند الرغبة بالاندماج مع الشركات الأخرى أو عرضها للبيع، كما يمكن للشركة سحب أموالها والحصول على تعويضات مالية بناءً على سجلات المحاسبة التي تُحدد قيمة الشركة.

وتعني الإقرار بالإيرادات حينما يتم قبض قيمتها من الطرف الآخر، وكذلك بالمصروفات بمجرد دفعها سواء كانت تلك الإيرادات أو المصروفات تخص الفترة الحالية أو لا تخصها، وغالباً ما يتم استخدام طريقة المحاسبة على الأساس النقدي من قِبل الشركات الصغيرة أو تلك التي لا تستطيع استخدام طريقة الاستحقاق، وذلك لأن الطريقة النقدية أسهل بكثير.

تخضع كافة الشركات لدفع الضرائب مهما اختلف طبيعة النشاط التجاري الذي تمارسه الشركة، أو الدولة، ويجب على الشركة التحلي ببعض الخبرة في الشؤون القانونية والإدارة المالية التي تتمثل في أساليب المحاسبة الإدارية المستحدثة، بالإضافة إلى إدراك طرق الضرائب للقدرة على تقديم إقرار ضريبي صحيح.

هذا يعني أنه سيتم فرض ضرائب على أرباحك عندما تتلقى المال، وليس عند تقديم ضرائبك.

- زيادة التوجه نحو فرض ضرائب أخرى وتنامي الحاجة إلى متخصصين الضريبة والفحص الضريبي.

مما سبق يمكننا أن نعنون أنواع المحاسبة الضريبية تحت ثلاثة أنواع فقط، وهم:

أيضًا تعمل على التقليل من دفع الضرائب التي تكون مفروضة، وحمايتها من التعرض لعقوبة بسبب التهرب الضريبي.

تتعدد أنواع المُحاسبة الضريبية وفقًا للأشخاص الذين يتم اتبع الرابط التعامل معهم من أفراد أو شركات سواء أكانت شركاتٍ صغيرةٍ أو شركاتٍ كبيرةٍ مُتعددة الجنسيات، وتختلف طريقة عمل المحُاسبة الضريبية للأفراد عن الشركات الصغيرة والكبيرة، حيث يقوم هؤلاء غالبًا باستخدام مُحاسبو الضرائب من أجل التخطيط للعبء الضريبي، إذ يقومون بتقديم بيانات ضريبية قد تكون رُبع سنوية أو سنوية، كما يقومون بتقديم المشورة لهم.[٣]

يمكنكم اصدقاء منصة مجتهد قرأءه المزيد في : اقتصاد مالي ومحاسبة

وتتعلق بإجمالي دخل الفرد الواحد من الراتب والممتلكات الشخصية، ونقصد بالأفراد أنها تتعلق بالدخل الشخصي والفرد فعلًا، ولا يخضع لها أرباح شركته مثلًا، حيث تعتبر الشركة كيان مستقل عن صاحبها وتتبع المحاسبة الضريبية للشركات لكونها شخصية اعتبارية.

مسؤول عن مراقبة جميع المعاملات الداخلية والخارجية المتعلقة في الممارسات الاحتيالية، وإعداد البيانات المالية لاستخدامها في الإجراءات القانونية.

تُعد المحاسبة واحدةً من الوظائف المكتبية التي قد لا يحظى الموظفون فيها بتفاعل مباشرٍ مع العملاء أو مصممي المنتجات، لكنها جزءٌ أساسي من التخطيط الاستراتيجي لأي شركة، وتوسعها الاقتصادي وتلبية متطلباتها القانونية.

Report this wiki page